إلى أين سيرحل ديبالا؟ هل انتهت الرحلة مع يوفنتوس؟

يبدو أن رحيل باولو ديبالا عن يوفنتوس لن يتأخر إلى ما هو أبعد من الصيف القادم بظل الصراع المشتعل على خدمات الأرجنتيني بين العديد من الأندية الكبرى بمقدمتها ريال مدريد وبرشلونة وباريس سان جيرمان ومانشستر يونايتد فمن هو الأفضل لديبالا بين هذه الأندية؟
لم يعُد اللعب بالدوري الإيطالي مغرياً كما كان قبل 15 عاماً حين كانت أندية الاسكوديتو غنية بالنجوم مما كان يوجه الجوائز الجماعية والفردية للاعبين فغياب المنافسة من جهة وعدم تمكن اليوفي من الحفاظ على نجومه من جهة أخرى تسببا بانخفاض أسهم الدوري الإيطالي إعلامياً وحتى تسويقياً.

بعد بلوغ اليوفي نهائي الأبطال 2015 رحل عن النادي نجوم كبار من حجم بيرلو وفيدال وتيفيز ومن بعدهم بوغبا وبعد نهائي 2017 رحل بونوتشي وآلفيش واقترب كل من بوفون وبارزالي من الاعتزال لذا يبدو من الواضح أن الثبات لن يكون حاضراً بالبيانكونيري عدا عن الخلاف الواضح بين ديبالا وأليغري وهو ما يتجدد بكل مرة يحاول فيها المدرب أن يظهر حازماً مع لاعبه لذا بات الاحتمال الأقرب هو خروج الأرجنتيني بوقت قريب.

انتشرت العديد من الشائعات التي تحدثت عن اجتماع وكيل أعمال اللاعب بإدارة باريس سان جيرمان وجاءت التخمينات لتقول أن الأرجنتيني سيأخذ مكان نيمار بحال توجه الأخير لريال مدريد الصيف القادم فهل تكون هذه هي خطوة للأمام؟

إن كان ديبالا سيأخذ مكان نيمار فهذه ببساطة خطوة للخلف لسببين الأول يرتبط بالأسرار المرتبطة برحيل نيمار بعد عام فقط من قدومه فبالتأكيد وجد البرازيلي معوقات كبيرة حتى اختار الرحيل “إن سلمنا جدلاً أن هذا سيحدث” وبالتالي من الأفضل لديبالا ألا يعايش ذات المشاكل سواء من ضعف الدوري أو قلة الأضواء الموجهة نحوه أما المشكلة الثانية والتي تبدو واضحة للغاية فتتمثل بتألق الجوهرة مبابي وتمسك كافاني بحقوقه كرأس حربة وتغطية الدوري الفرنسي لا تتسع لتشمل أكثر من اسم واحد ومع اهتمام الصحافة المحلية بالجوهرة الوطنية القادمة فإن الإهمال قد يمتد لأي نجم آخر حتى لو بلغ سعره 222 مليون يورو وربما يكون هذا واحداً من الأسباب التي تدفع نيمار للرحيل فلماذا يختار ديبالا الذهاب مكانه؟!

إضافة لهذا سيبقَ ضعف الدوري الفرنسي وغياب المنافسة فيه نقطة معيقة لسان جيرمان أوروبياً مهما جمع من نجوم وهو ما بدا واضحاً بمواجهة الإياب أمام بايرن حين كان الفريق يهاجم فقط ولا يجيد الدفاع.

برشلونة؟

FootGoaal.com

السؤال الأول الذي يأتي بذهن أي شخص حين يفكر بانتقال ديبالا لبرشلونة: إن كانت توليفة ديبالا وميسي بالمنتخب لم تنجح حسب رأي سامباولي بسبب تضارب مراكزهم فكيف ستنجح ببرشلونة؟!
يفضل ديبالا اللعب بمركز المهاجم الثاني الذي يشغله فعلياً ميسي حالياً بتواجده إلى جانب سواريز ولن يكون من السهل على فالفيردي وضع 3 لاعبين بالعمق دون أن ننسَ تعاقد البارسا مع ديمبيلي بسعر بلغ 105 ملايين يورو مع إمكانية وصوله لـ146 مليون يورو بحسب ما يقدمه اللاعب فهل سيصبح أغلى لاعب بتاريخ برشلونة على الدكة سريعاً؟!

قد يوفر برشلونة حلاً لديبالا بوضعه بمركز الجناح الأيسر وهذه ليست طريقة جديدة من البارسا للتعامل مع رؤوس الحربة ففي عهد ميسي تناوب على هذا المركز رؤوس حربة من قيمة هنري وفيا ومؤخراً جاء ألكاسير ليشغله وما بين كل هؤلاء يمكن القول بالحد الأدنى أن الجميع فشل بتقديم مستوى يقارب مستواه كمهاجم.
يحتاج الريال لثورة هجومية جديدة مع تراجع مستوى بنزيمة وكثرة إصابات بايل وتقدم رونالدو بالسن وحتى لو كان مركز المهاجم الثاني غير موجود حالياً بتشكيلة الريال فإن خلقه قد يمثل فكرة جيدة حالياً مع حاجة الفريق الماسة لنجم جديد بالهجوم كما ممكن لديبالا أن يأخذ مكان بنزيمة ليلعب إلى جانب رونالدو بالهجوم وهو ما سيعطيه الدور الذي يريده.

المشكلة تكمن بتمسك زيدان ببنزيمة بقوة وبالتالي سيحتاج ديبالا لظهور رغبة حقيقية من ريال مدريد بإعطائه مكاناً محورياً بالتشكيلة.

مانشستر يونايتد:

مع سعي مورينيو لتكوين مشروع جديد بمانشستر يبدو أي نجم مرحب به لبناء الفريق حوله، اللعب بمانشستر سيوفر لديبالا فرصة التواجد إلى جانب بوغبا مرة أخرى بعد أن شكلا ثنائياً مميزاً في يوفنتوس كما أنه سيحصل على المساحة خلف رأس الحربة بوجود لوكاكو كما أن المنافسة على التشكيلة الأساسية وعلى مركزه المفضل قد لا تكون عالية بظل إمكانية تحول راشفورد ومارتيال للأطراف وعدم رضا مورينيو على مستوى مختريان وماتا.

من هذه الخيارات نجد أن انتقال ديبالا لمانشستر يونايتد أو ريال مدريد قد يوفر على اللاعب صدامات كثيرة قد يتعرض لها في سان جيرمان أو برشلونة فهل يبحث ديبالا عن الخيار الفني المنطقي؟ أم أن الحسابات المالية أو الرغبة بالتواجد لجانب ميسي وسواريز قد يلعبون دوراً بدفعه لأخذ المبادرة والمجازفة؟