ماذا قال مدربو المنتخبات المشاركة في المجموعات التي تضم المنتخبات العربية

في ما يأتي أبرز التعليقات التي أدلى بها مدربون ولاعبون في المنتخبات المشاركة في كأس العالم لكرة القدم 2018، بعد سحب القرعة التي أجري الجمعة في موسكو، وذلك بحسب المجموعات :

المجموعة الأولى التي تضم مصر و السعودية :

مدرب المنتخب الروسي ستانيسلاف تشيرشيسوف اعتبر ان الهدف كان “ان نتفادى اسبانيا”، مضيفا “لا يمكنني ان أقول اذا ما كنت سعيدا (من سحب القرعة) أم لا”، مشيرا الى ان المصري محمد صلاح ومهاجمي الأوروغواي إدينسون كافاني ولويس سواريز “أسماء كبيرة، الا ان الملعب هو من سيظهر نوعية المنتخبات. لا أعرف جيدا كل منتخبات مجموعتنا”

المجموعة الثانية التي تضم المغرب :

– اعرب المدرب الفرنسي للمنتخب المغربي هيرفيه رينار عن اعتقاده ان “الجميع كان يريد ان يتفادى اسبانيا ولكنها القرعة ويجب ان نقبل بهذا التحدي. هذه هي كأس العالم والمستوى العالمي ويجب ان نواجهه”. أضاف “إنه شرف وتحد في الوقت ذاته، بعد فرحة التأهل، يجب ان نذهب الى روسيا بطموح وليس بلعب دور المتفرج، يجب ان نثق في امكانياتنا. كرة القدم صعبة على الورق ولكن ارضية الملعب شيء اخر. ان شاء الله نتمنى كل الخير للمغرب”.

– مدرب اسبانيا يولن لوبيتيغي “القرعة صعبة للغاية، سنواجه بطل اوروبا حاليا وبعد ذلك منتخبين في غاية الصعوبة بينها المغرب الذي اقصى ساحل العاج في التصفيات ثم المنتخب الايراني الذي كان من اول المتأهلين ولديه مدرب متمرس منذ فترة طويلة”. أضاف “علينا ان نخوض كل مباراة بشغف وطموح ونثبت قدرتنا في تصدر المجموعة والتأهل الى الدور الثاني”، مبرزا “الاحصائيات لا فائدة منها ولا يمكن ان نقول اننا المرشحون، يمكن القول اننا لعبنا جيدا في التصفيات وسنلعب من اجل المنافسة على اللقب”.

– مدرب البرتغال فرناندو سانتوس “الفريق المرشح للفوز بالبطولة هو اسبانيا ولدينا خصوم اقوياء وبعد ذلك سنواجه المغرب الذي فاز على ساحل العاج لديه العديد من اللاعبين في أقوى الاندية في اوروبا”. أضاف “وقعنا في مجموعة قوية وصعبة، جميع اللاعبين يحترفون في بطولات صعبة، والاكيد انها ليست مجموعة سهلة بالنسبة إلينا ولكن علينا ان نؤدي بقوة وجيدا خصوصا امام اسبانيا وان نسجل اهدافا (…) البرتغال لديها حظوظها في كل البطولات وسندافع عنها”.

– مدرب إيران البرتغالي كارلوس كيروش “هذه المجموعة صعبة وتكتسي نكهة خاصة بالنسبة لانني ساواجه منتخب بلدي (البرتغال) واسبانيا وهما منتخبان لهما افضلية بالنسبة لي، والمغرب الذي لديه مستوى رائعا واقصى ساحل العاج ولم يدخل مرماه اي هدف في التصفيات”، مضيفا “علينا ان نحاول ونظهر افضل ما لدينا، سنذهب من اجل التنافس”.

المجموعة السابعة التي تضم منتخب تونس : 

– مدرب منتخب تونس نبيل معلول “ليست هناك قرعة سهلة او صعبة كل المنتخبات ستكون جاهزة لتشريف كرة القدم في بلادها، سنلعب ضد افضل المنتخبات في السنوات الاخيرة، فبلجيكا تحتل المركز الخامس عالميا، وانكلترا تحسن مستواها كثيرا بعد تغيير مدربها (غاريث ساوثغيت حاليا)”. أضاف “المنتخب التونسي سيدافع عن حظوظه كاملة، نحن سنخوض المباراة الاولى ضد الانكليز ونحن نعرف الكرة الانكليزية جيدا، يجب ان نظهر انه بامكاننا اللعب على اعلى مستوى، وامامنا فرصة خوض مباريات ودية ضد منتخبات بمستوى انكلترا وبلجيكا حتى نكون على أتم الاستعداد لمواجهتهما في المونديال. لا يجب إغفال بنما الذي ستسعى لتكون مفاجأة البطولة (…) ليس لدينا ما نخسره يجب ان نظهر الوجه المشرف للكرة التونسية وهذه المشاركة يجب ان تكون افضل مشاركة في تاريخنا”.

– مدرب بلجيكا الاسباني روبرتو مارتينيز أعرب عن ترقبه للقاء المنتخب الانكليزي، قائلا “عشت 21 عاما في انكلترا لذا سيكون الأمر مميزا (…) هذه كأس العالم، ونحن أمام قرعة تبعث على التحدي. أمامنا الكثير من السفر (بين المدن الروسية)، ونحن نتطلع الى ذلك”. أضاف “لدينا مجموعة جيدة من اللاعبين (في انكلترا) (…) لديهم أدوار مهمة في أندية مهمة، ويتمتعون باللعب مع منتخب بلادهم”.

– مدرب منتخب بنما الكولومبي هرنان داريو غوميز “أنا سعيد لأن اللاعبين سعداء بالمجموعة التي وقعوا فيها. أردنا أن نلعب مع الأفضل، وحصلنا على ما كنا نتمناه. بلغنا كأس العالم بسعادة ونواصل ذلك. سنحاول الاستفادة من المشاركة. أتخيل اللاعبين وهم يفكرون في المباراتين ضد إنكلترا وبلجيكا. (…) العقبة عالية، ولكننا سنعمل بجد لنؤكد أحقيتنا بالتواجد في هذا المونديال ولكي يستفيد البنميون منه. (…) انكلترا لديها الكثير من اللاعبين المعروفين وتوجت بطلة للعالم. بلجيكا لديها لاعبين كبار في البطولات الكبرى. تونس ليس لديها العديد من اللاعبين المعروفين ولكنها خصم صعب”.

– مدرب انكلترا غاريث ساوثغيت “علينا ان نكون مستعدين لكل مباراة”. وأعادت القرعة الى ذاكرة ساوثغيت ذكرى الفوز على تونس 2-صفر في الدور الأول لكأس العالم 1998 في فرنسا، عندما كان لا يزال لاعبا. وقال “أتذكر مباراة تونس 1998، كانت الأمر الأول الذي مر في ذهني (في سحب القرعة)”، مضيفا “كان يوما رائعا، ومن الجيد ان أعيشه مجددا”. وتابع “لم نتحضر كثيرا لمواجهات مع منتخبات افريقية بعد، لذا علينا ان نرى ما سنركز عليه”، من دون ان يستبعد أي احتمال لاسيما في مواجهة فرق قد تكون غير مرشحة نظريا. وشدد على ان “الهدف هو التأهل عن المجموعة. لا يمكن ان نعرف (منذ الآن) عدد النقاط الذي نحتاج اليه لتحقيق ذلك، وأنا واثق انه سيكون ثمة صعود وهبوط خلال المسار”.